تُعَدّ مجلة المعرفة للعلوم الإنسانية مجلة علمية أكاديمية محكّمة، نصف سنوية، مُتاحة الوصول المفتوح (Open Access)، تصدر عن كلية التربية للبنات – جامعة الموصل، الموصل – العراق.

تتخصص المجلة في نشر البحوث والدراسات الرصينة في ميدان العلوم الإنسانية، وتشمل – على سبيل المثال لا الحصر – المجالات الآتية:

  • اللغات: العربية والإنكليزية

  • العلوم التربوية والنفسية

  • الجغرافيا

  • التاريخ

  • العلوم الإسلامية

  • العلوم الاجتماعية

  • الفلسفة

وإلى جانب الأبحاث الأصيلة، تُعنى المجلة كذلك بنشر وقائع المؤتمرات والندوات التي تندرج ضمن نطاق العلوم الإنسانية.

السياسة التحريرية ونطاق النشر

تولي المجلة الأولوية للبحوث التي تتميز بالأصالة، والعمق العلمي، والراهنية المعرفية. ويتعين على جميع الأعمال المقدَّمة الالتزام بأعلى معايير النشر الأكاديمي الرصين، ومراعاة الأمانة البحثية، والإسهام الفعّال في تنمية المعرفة وخدمة المجتمع.

سياسة الوصول المفتوح

تلتزم مجلة المعرفة التزامًا كاملاً بمبادئ الوصول المفتوح (OA)، حيث تُتاح جميع البحوث المنشورة للقرّاء حول العالم مجانًا وفور صدورها، من غير اشتراكات أو رسوم وصول.

الانتحال والمعايير الأخلاقية

حرصًا على النزاهة الأكاديمية، تخضع جميع البحوث إلى فحص باستخدام برنامج Turnitin للكشف عن الانتحال، ولا تُقبل إلا البحوث التي تستوفي معايير الأصالة والأمانة العلمية.

آلية التحكيم العلمي

تعتمد المجلة نظام التحكيم المزدوج المجهول (Double-Blind Peer Review)، حيث تُخفى هوية المؤلفين والمحكّمين على حد سواء، بما يضمن الحياد والعدالة ورفعة المستوى العلمي للنتاجات المنشورة.

دورية النشر

تصدر المجلة بواقع مرتين في السنة (نصف سنوية).

مجلة المعرفة للعلوم الإنسانية هي مجلة علمية محكّمة نصف سنوية متخصصة بنشر الأبحاث والدراسات الإنسانية بالتخصصات الآتية: اللغات (اللغة العربية واللغة الانكليزية)، العلوم التربوية والنفسية، الجغرافيا، التاريخ، العلوم الإسلامية، العلوم الاجتماعية، الفلسفة، فضلًا عن اهتمامها بنشر أعمال المؤتمرات والندوات ضمن مجالات العلوم الإنسانية، علمًا أنّ المجلة تُعنى بنشر الأبحاث الموضوعية التي تتسم بالأصالة المعرفية العميقة بمحتواها والحديثة التي تحترم شروط النشر والأمانة العلمية وتسهم بشكل فعّال في تطوير المجتمعات ومواكبة كلّ ما هو جديد.


والمجلة ملتزمة بسياسة الوصول المفتوح (OA) لكلّ المحتويات مجانًا للجميع فور نشرها، وتصدر مرتين في العام الواحد من كليّة التربية للبنات في جامعة الموصل، الموصل - العراق، ويستعمل برنامج Turnitin لمنع الانتحال، وكذلك يستعمل نظام التقويم المزدوج الأعمى (مراجعة محكّمين) لضمان جودة النتاجات العلمية المنشورة.

مجلد 2 عدد 1 (2025): vol2no1

vol2no1

منشور: 2025-08-23

المحتويات


Articles
تنوع الصيغ الصرفية ودلالاتها لجذري (ح ب ب- ك ر ه) في القرآن الكريم

Editor in chief, خديجة جلال برجس, إدريس سليمان مصطفى

يعد التنوع في الصيغ الصرفية سمة رئيسة تثري اللغة بمفردات وفيرة وتظهر بلاغتها، إذ يمكن أن تنشأ كلمات عديدة من جذر واحد، تتناسب كل منها مع سياقها بشكل متناغم. وقد قام البحث على بيان أثر هذا التنوع...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49176

مُعْجَمُ التَّطَورِ الدَّلاليِّ في تاجِ اللُّغَةِ وصِحاحِ العَرَبيّةِ لِلْجَوْهَرِيِّ-إعْمامُ الدَّلالةِ مِثالًا

ذكرى عبدالله محمد , عامر باهر أسمير الحيالي

يهدف هذا البحث إلى صناعة معجم مختص بإعمام الدلالة مستخرجة نصوصه من كتاب (تاج اللغة وصحاح العربية) لإسماعيل بن حماد الجوهري المتوفى (في حدود سنة 400ه) ومرتبة على وفق الحروف الفبائية وجعلنا لنصوص...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49177

مقامات (فعَّل) في السور المدنية في سياق خطاب النبي () - دراسة بلاغية

آية ناظم حيدر, معن دحام توفيق

تتناول هذه الدراسة مقامات صيغة (فعَّل) في السور المدنية في سياق خطاب النبي دراسة بلاغية. ونظراً لأهميتها البلاغية وتأثيرها في السياق، فقد برز الاستعمال القرآني لهذه الصيغة مع الأساليب البلاغية...

أنماط الجملة الفعلية في كتاب احكام القرآن للجصاص- العبادات انموذجًا

دعاء رياض محمد, هديل عبدالحليم داود

يتناول بحثنا الجملة الفعلية في كتاب (أحكام القرآن عند الجصاص) العبادات أنموذجا, وقد قُسم الى قسمين, تناولنا في المبحث الاول (الاطار النظري)، وتكلمنا فيه عن النمط والجملة وعرفنا بالعبادات، ثم...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49179

التلازم اللفظي المكون من التركيب الفعلي في أدب الكاتب لابن قتيبة أنموذجًا

آية مازن محمود , عائشة خضر أحمد

يقوم بحثنا على دراسة التلازم اللفظي في المكون الفعلي بصورة تطبيقية على بعض التعابير الفعلية المختارة من أدب الكاتب, وقسم البحث على أربعة مباحث كل مبحث يتكون من تعابير مختارة متوافقة في الباب وفي...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49180

التصوير البياني بالكناية عن صفة في رواية الحدود البرية لميسلون هادي

فاطمة سالم محمد خليل, عدنان عبد السلام الأسعد

يمثل التصوير الكنائي عن صفة جزءا مهمًا من التصوير البياني، فهو أداة بيد الروائية ميسلون هادي استطاعت توظيفها التوظيف المناسب لصياغة الصورة الكنائية في الكثير من مشاهد روايتها رواية (الحدود...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49181

ظاهرة الحذف والتقدير في الخطاب النحوي

نبيلة حسين ذنون , محمد ذنون يونس

يقوم هذا البحث على دراسة لظاهرتي (الحذف والتقدير) في الخطاب النحوي نحوياً، وأثر هذا الخطاب النحوي بإيجازه على تقديم الفكرة العلمية دون الإخلال بالمقصود.

وقد شملت هذه الظاهرة مستويات...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49182

تقديم المفعول به على الفاعل في همزية البوصيري(ت696هـ) دراسة نحوية بلاغية

Editor in chief, غفران محمد شريف , كريم ذنون داؤد

إن القارئ لأبيات الهمزية المسماة (أم القرى) للبوصيري(رحمه الله) يلحظ التقديم والتأخير بين تراكيبها مع تنوعه، وقد اقتصرنا في هذا بحثنا على تقديم المفعول به على فاعله، فوجدنا أن لهذا التقديم لمسات...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49183

ثنائية الجمال والقبح في رسائل الأحزان للرافعي

فاطمة علي محمود, محمود عايد عطية

يعد التضاد ظاهرة كونية وسمة من سمات الحياة، وقد انعكست هذه الظاهرة على عدة مجالات منها مجال الأدب، إذ يعتمد الفكر بشكل عام في نشاطه على الثنائيات الضدية، ومن أشكال تلك الثنائيات حوار الحدود...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49184

مرجعيات الذاكرة في قصص نجمان ياسين

يمامة عمر محمود, وسن عبد الغني مال الله

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على المرجعية الذاكراتية؛ بوصفها عنصرًا فاعلًا في البناء الذاكراتي لقصص نجمان ياسين؛ ذلك لما فيها من إحالات تاريخية واجتماعية موروثة فاعلة في النص أفرغها القاص في...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49185

الاخْتِيَارَاتُ الفِقْهِيَّة للوَزِير ابنُ هُبَيرَة في بَابِ العِبَادَات، مِن خِلالِ كِتَابِهِ: (الإفصَاحُ عَن مَعَاني الصِّحَاح)

جمال عزيز أمين

هذه دراسة لبعض الاختيارات الفقهية للفقيه الحنبلي، يحيى بن محمد بن هبيرة المشهور بالوزير ابن هبيرة. وقد اخترنا المسائل الفقهية في باب العبادات من كتابه (الإفصاح عن معاني الصحاح- في مذاهب الأئمة...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49186

فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم النحوية

رحمة احمد شهاب, شهاب احمد حنش

يهدف البحث إلى دراسة "فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية" لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي. وتم اختبار الفرضية الصفرية التي تنص على وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49187

أثر أنموذج سوالز ( Swales ) في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية الكتابة الإبداعية لديهم

محمد سالم عمر محيميد , سيف إسماعيل إبراهيم الطائي

يهدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج سوالز في تحصيل طلاب الصف الرابع الإعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية الكتابة الإبداعية لديهم, ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بوضع ثلاث فرضيات صفرية للتعرف على...

DOI: 10.33899/jamh.v2i1.49188