فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم النحوية
منشور
Aug 23, 2025الملخص
يهدف البحث إلى دراسة "فاعلية استراتيجية التناقض المعرفي في اكتساب المفاهيم النحوية" لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي. وتم اختبار الفرضية الصفرية التي تنص على وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق هذه الاستراتيجية والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح المجموعة التجريبية. واختيرت عينة مكونة من 81 طالبة من الصف الرابع العلمي وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تم استخدام التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي مع التكافؤ بين المجموعتين. تم إعداد اختبار لاكتساب المفاهيم النحوية، وتمت تأكيد صدقه وثباته.