تحديات الحكومة الالكترونية في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في نينـوى
الملخص
تأتي اهمية البحث في التركيز على بيان التحديات التقنية في تطبيق الحكومة الالكترونية في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في نينوى، لدى المنتسبين العاملين في مجال التقنية في المديرية . وهدف البحث الى التعرف على مفهوم الحكومة الالكترونية ونشأتها وخصائصها والتحديات التي تواجه العاملين في مجال التقنية في المديرية. اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة فضلاً عن المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبيان والمقابلة كأداة لجمع البيانات . بلغ مجتمع البحث (650) منتسباً في مديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في نينوى وتم اختيار عينة قصدية بلغ عددها (201) اي بنسبة (31%) من المنتسبين العاملين في مجال التقنية في المديرية. وخرج البحث بعدد من النتائج اهمها:-اشار أغلب افراد عينة البحث الى أنَ التقنيات والبنية التحتية من اجهزة وبرامج وشبكات لا تسد احتياجات المديرية في العمل فضلاً عن قلة وجود المبرمجين والمتخصصين لمعالجة العقبات التي تواجه تطبيق الحكومة الالكترونية.وأنَ الفجوة الرقمية والنقص في مهارات التقنيات مع قلة جاهزية المؤسسات تعد عائقاً للتحول الرقمي وتحدياً امام تطبيق الحكومة الالكترونية في المديرية بالشكل الامثل. واشار أفراد العينة الى أنَ صيانة الاجهزة والمعدات التقنية في المديرية وقلة وجود ملاك متخصص هي احدى العقبات التي يواجهونها خاصةً مع ظهور تقنيات جديدة.وخرج البحث بعدد من المقترحات أهمها:-العمل على توفير البنية التحتية من الاجهزة والمعدات والمنتسبين وخاصة في دائرة البطاقة الوطنية والجوازات الايمن والايسر بحيث تتناسب مع حجم الوظائف والخدمات التي تقدمها للمواطنين.توفير الموارد البشرية المتخصصة في مجال تقنيات الحكومة الالكترونية وذلك لأهميتها في تطبيق الحكومة الالكترونية وتقديم الخدمات الالكترونية للمواطنين بشكل اسرع وادق.اقامة الورش والدورات التدريبية لتعريف المنتسبين العاملين في المديرية بمزايا وعيوب تقنيات الحكومة الالكترونية ، فمن خلال هذه البحث تبين ان هناك عدداً من المنتسبين العاملين في مجال تقنيات الحكومة الالكترونية ليسوا على اطلاع بمزايا وعيوب الحكومة الالكترونية .