تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج فراير وأثره في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
1189-1212

الملخص

هدف البحث الى معرفة "اثر استخدام  انموذج فراير في تحصيل طالبات  الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. تمت صياغة, فرضية صفرية واحدة، وللتحقق  من فرضية البحث , تم اختيار عينة  قصدية من طالبات  الصف الرابع  العلمي في إعدادية  حمص للبنات  في , مدينة الموصل  للعام الدراسي (2023-2024) م , بلغ  عددها (67) طالبة , توزعت إلى شعبتين احداهما تمثل المجموعة التجريبية, المكونة من (33) طالبة, وتمثل  الأخرى المجموعة الضابطة, المكونة من (34) طالبة , وأجريت عملية  التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات. تم  تدريس المجموعة  التجريبية وفقاً لأنموذج فراير, والمجموعة الضابطة  وفقاً للطريقة  الاعتيادية"، اعد الباحث" اختبارا  تحصيلياً في مادة  الرياضيات تكون  بصيغته  النهائية من (10) فقرات اختبارية من نوع  الفقرات الموضوعية, وقد  اتسم الاختبار بالصدق والثبات, وتم استخراج  مستوى الصعوبة و القوة التمييزية  لفقراته, وفعالية  بدائلهِ وكانت  جميعها ضمن المدى المقبول . بدأ تنفيذ  الدروس للمجموعتين من  يوم الثلاثاء الموافق"    (20-2-2024) م . واستمر الى يوم الاحد الموافق (24-3-2024) م, إذ طبق الاختبار التحصيلي في  يوم الخميس الموافق (28-3-2024) م . وبعد جمع  البيانات و تحليلها احصائياً , اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي تحصيل مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من التوصيات, واقترح مجموعة من الدراسات التكميلية .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

عبد الرحيم الحيالي ح. (2025). تدريس الرياضيات باستخدام أنموذج فراير وأثره في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(192), 1189–1212. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.188295