المجلد 34 العدد 38

منشور: 2004-03-01

المحتويات


Review Paper
دلالة اللون فی الحدیث النبوی فی صحیحی البخاری ومسلم (رسالة ماجستیر )

حمد محمد فتحی, میسر حمید سعید

تناولت هذه الدراسة دلالة اللون فی الحدیث النبوی الشریف کونها عنصرا من عناصر الجمال وتعد رافدا مهما من روافد العلم ولان اللون له اثر فاعل فی الحیاة البشریة منذ ان خلقها الله سبحانه وتعالى إذ لا یمکن...

DOI: 10.33899/radab.2004.164930

الصفحات: 241-242
الکتابات المسماریة المنشورة وغیر المنشورة على صنارات الأبواب (رسالة ماجستیر)

سعاد عاید محمد سعید, خالد سالم اسماعیل

تعد دراسة صنارات (نجارین) الأبواب من الدراسات الاثاریة الهامة التی تلقى الضوء على جانب مهم من جوانب حضارتنا العراقیة الزاخرة، ولا سیما الأعمال العمرانیة التی اضطلع بها سکان بلاد الرافدین، ففی...

DOI: 10.33899/radab.2004.164922

الصفحات: 333-333
عقود القرض ونظام الفائدة فی العصر البابلی القدیم (رسالة ماجستیر)

عبدالستار احمد حسین, عامر سلیمان ابراهیم

کان ولا زال للقروض تأثیر کبیر ومباشر على حیاة الإنسان، إذ کان یلجأ بعض الأفراد فی ظل ظروف استثنائیة صعبة إلى الاقتراض من أصحاب رؤوس الأموال لسد حاجاتهم المعیشیة أو للقیام بمشروع اقتصادی یدر لهم...

DOI: 10.33899/radab.2004.164923

الصفحات: 334-334
نظام القیم فی الجماعات الصغیرة (رسالة ماجستیر)

جمعة جاسم خلف, صباح احمد محمد

القیم من المفاهیم التی تتجلى فی عموم الحیاة، فضلاً عن انها تمثل ثقافة الجماعة وتعمل للمحافظة على تماسکها، ولهذا تحتاج الجماعة إلى مجموعة واضحة من القیم، لان نظام القیم هو أحد العناصر الرئیسیة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164924

الصفحات: 335-335
نینوى خلال عصر السلالة السرجونیة (721 – 612ق.م) (رسالة ماجستیر )

صباح حمید یونس, احلام سعدالله الطالبی

ان دراسة تاریخ مدینة نینوى لها من الأهمیة ما لیس فی تاریخ بلاد الرافدین فحسب بل فی تاریخ العالم القدیم أیضا وهی المدینة التی استقطبت أنظار العالم قدیما وحدیثا ونالت إعجاب الکثیرین من الباحثین الذین...

DOI: 10.33899/radab.2004.164925

الصفحات: 336-336
ولاة المغرب العربی من 86هـ – 116هـ / 705 – 734م (رسالة ماجستیر)

محمد شفیق حردان, لمیاء عزالدین الدباغ

تناولت الدراسة دور ولاة المغرب العربی فی نشر الإسلام للفترة ما بین      (86هـ – 116هـ / 705 – 734م) وقد تناولت الدراسة کل وال وحسب التسلسل   الزمنی لهذا الوالی فی الولایة، وتضمنت الدراسة على مقدمة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164926

الصفحات: 337-337
موقف الولایات المتحدة من النشاط الصهیونی فی فلسطین 1897 – 1939 دراسة تاریخیة (رسالة ماجستیر)

نکتل عبدالهادی عبدالکریم, عصمت برهان الدین عبدالهادی

بدأ تواجد الیهود فی الولایات المتحد منذ أوائل القرن السابع عشر عن طریق الهجرات التدریجیة للیهود، ومع بدایة القرن الثامن عشر استطاع الیهود تسجیل حضور فاعل فی المجتمع الأمریکی من خلال الأنشطة المالیة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164927

الصفحات: 338-338
الحیاة الاجتماعیة فی بلاد الشام فی عصر الممالیک الجراکسة (784 – 922هـ / 1382 – 1516م) ( اطروحة دکتوراه )

درید عبدالقادر نوری, مبارک محمد سالم

تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء صورة واضحة وجلیة للحیاة الاجتماعیة فی بلاد الشام فی عهد الممالیک الجراکسة فی فترة زمنیة قاربت القرن وثلث القرن وامتدت من الربع الأخیر للقرن 8هـ/14م إلى الربع الأول من...

DOI: 10.33899/radab.2004.164928

الصفحات: 339-340
سورتا المائدة ومریم موازنة بلاغیة ضمن علم المعانی (رسالة ماجستیر)

حسین علی الطائی, هناء محمود شهاب

ینبنی على ثلاثة محاور هی:التنظیر، التطبیق، التحلیل. واعتمد فی ذلک على جداول اتخذت وسیلة فی استخراج المفردات التفصیلیة لأقسام علم المعانی،استنادا فی ذلک إلى الاستئناس بما ورد فی کتب البلاغة والنحو...

DOI: 10.33899/radab.2004.164929

الصفحات: 340-340
مشکل إعراب القرآن لمکی بن أبی طالب القیسی (ت 437هـ) – دراسة نحویة (رسالة ماجستیر)

خالد علی سلمان, رافع عبدالله مالو

شکلت کتب إعراب القرآن مصادر هامة فی الدرس النحوی العربی، ویأتی فی مقدمة هذه الکتب کتاب مشکل إعراب القرآن لمکی القیسی الذی کان موضوع  دراستنا التی قامت على تمهید وفصول ثلاثة. هدف التمهید إلى تقدیم...

DOI: 10.33899/radab.2004.164931

الصفحات: 342-343
المباحث اللغویة فی کتاب المطلع على أبواب المقنع لشمس الدین الحنبلی (ت 709هـ) (رسالة ماجستیر)

طلال یحیى ابراهیم, دعاء محمد نوری

یعد کتاب المطلع على أبواب المقنع لشمس الدین الحنبلی من أوائل الکتب التی خصت لدراسة المصطلح الفقهی عند الحنابلة، وقد انتقى فیه مؤلفه غریب الألفاظ التی وردت فی کتاب المقنع لابن قدامة المقدسی (ت...

DOI: 10.33899/radab.2004.164932

الصفحات: 343-345
المفعول له فی القرآن الکریم دراسة نحویة - دلالیة (رسالة ماجستیر )

محی الدین توفیق ابراهیم, هیثم محمد مصطفى

المفعول له باب من أبواب النحو العربی، یدرج ضمن المنصوبات فی العربیة، ویحد بأنه: کل اسم ذکر علة للفعل وعذر للفاعل، مثل: جنتک نصحا لک، ولنصحک لی، وجنتک لزید. فیدخل فیه الاسم المنصوب، والمجرور،...

DOI: 10.33899/radab.2004.164934

الصفحات: 345-346
ظاهرة الحزن فی دواوین شعراء المعلقات دراسة موضوعیة فنیة (رسالة ماجستیر)

سامی محمد, مؤید محمد الیوزبکی

یتناول هذا البحث دراسة ظاهرة الحزن بوصفه حالة إنسانیة لها ارتباطاتها  النفسیة والاجتماعیة والفلسفیة التی تؤثر على حیاة وسلوک الإنسان بشکل عام وعلى   حیاة وسلوک الشعراء بشکل خاص. ویدرس البحث هذه...

DOI: 10.33899/radab.2004.164933

الصفحات: 345-346
التفسیر البیانی للتراکیب القرآنیة ذوات الدلالات الاحتمالیة ( اطروحة دکتوراه )

نوّار عبدالنافع الدباغ, عمار عبد یحیى

تتعدد الإجراءات المتوجهة للوصول إلى المعانی المتولدة من داخل البناء اللغوی المتمیز وصولا إلى تعدد مستویاتها وطرائق تولدها، وقد عنی البحث بطرائق تعدد المعنى من خلال عملیة الاستنباط. فالطاقة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164935

الصفحات: 346-347
الإطناب فی القرآن الکریم أنماطه ودلالاته ( اطروحة دکتوراه )

احمد فتحی, وفاء فیصل اسکندر

هذه الدراسة ومضة إنسانیة تدخل فی ظل أجواء الدراسات الحدیثة لنتائج ظاهرة أسلوبیة بارزة تمثلت بـ (الفن البلاغی) (الإطناب فی القرآن الکریم- أنماطه ودلالاته) الذی حملت الأطروحة عنوانا لها. وتم فیه...

DOI: 10.33899/radab.2004.164948

الصفحات: 347-348
Research Paper
معرفة مدى تطبیق نظریة إکس بار " X-bar" على العبارة الاسمیة فی اللغة العربیة مع الإشارة إلیها فی اللغة الإنکلیزیة

نبیل عبدالله علی

یستعرض هذا البحث نظریةٌ أساسها النحو التولیدی ألا وهی نظریة (X-bar) . فهی نظام نحوی تحلیلی تطور حدیثاً فی میدان اللغة الإنکلیزیة. تقوم هذه النظریة على أن هناک عدة وحدات لغویة فی العبارة الاسمیة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164896

الصفحات: 1-23
بسم الله الرحمن الرحیم أقدم صیغ الدیمقراطیة فی العراق القدیم

عامر سلیمان سلیمان

شهدت مدن العراق الجنوبیة نشوء أولى أنظمة الحکم وتطورها وذلک منذ عصور مبکرة جداً ربما سبقت العصور التاریخیة التی تبدأ فی العراق قبل غیره من بلدان العالم ، وهذا ما تؤکده الآثار المادیة المکتشفة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164913

الصفحات: 1-12
صیغ الرسائل وأنواعها فی العراق القدیم

زهیر ضیاء الدین سعید

ا تکاد تخلو أیة مجموعة رقم طینیة تکتشف من رقم خاصة بالرسائل.     ولا یخفى ما للرسائل من أهمیة فی دراسة حضارة وتاریخ العراق القدیم ذلک انها تمثل واقع الحیاة الحقیقیة التی عاشها الإنسان العراقی...

DOI: 10.33899/radab.2004.164920

الصفحات: 13-30
التکرار کوسیلة توکیدیة فی الانکلیزیة والعربیة

یوسف حمدی فتحی

تسعى هذه الدراسة إلى معالجة ظاهرة التکرار کوسیلة من وسائل التوکید أو تعزیز الکلام فی اللغتین الإنکلیزیة والعربیة، حیث یکثر استخدام هذه الظاهرة فی مختلف میادین الحیاة فکثیرا ما یلجأ الکتاب والشعراء...

DOI: 10.33899/radab.2004.164898

الصفحات: 23-46
العلاج الاجتماعی للأمراض النفسیة بحث میدانی فی مستشفى الموصل العسکری

حارث حازم ایوب

إن الأمراض النفسیة تختلف عن الأمراض العضویة من حیث سلوک الفرد المضطرب وما یعانیه من أعراض لا ترجع إلى أسباب جرثومیة وفایروسیة أو جراحیة وهذا ما جعل الأمراض النفسیة واسعة الانتشار متفاوتة الأعراض...

DOI: 10.33899/radab.2004.164901

الصفحات: 31-56
طریقة رمزیة لترجمة الطرائف

مازن فوزی احمد, زهیر غانم فرحان

یناقش هذا البحث بعض القضایا فی الترجمة الرمزیة للطرائف. یهدف البحث إلى إیجاد طریقة رمزیة فعالة لترجمة الطرائف الإنکلیزیة إلى اللغة العربیة. توصل البحث إلى ان المترجم ولکی یحقق مکافئ رمزی فی اللغة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164891

الصفحات: 47-70
العولمة والتنشئة الاجتماعیة والهویة من منظور حق التنوع الثقافی

خلیل محمد حسین

یشهد المجتمع البشری الیوم تحولات وتغیرات اجتماعیة وثقافیة وسیاسیة واقتصادیة وتقنیة سریعة وهائلة لم یألفها من قبل. ذلک بفعل التطور المتنامی الذی حصل فی مجالات التقدم التقنی والفنی والإعلام...

DOI: 10.33899/radab.2004.164905

الصفحات: 57-78
معرفة وتضمین النص للترجمة

انیس بهنام نعوم

إن عملیة فهم المترجم للنص فهماً شاملاً (بوصفه قارئاً له هدف محدد) وکیفیة إعادته لبناء النص فی اللغة المترجم الیها تعد شرطاً أساسیاً فی نظریة الترجمة وتطبیقاتها العملیة. ویبدو أن المفاهیم التقلیدیة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164889

الصفحات: 71-92
الزواج أحد مظاهر العلاقات الاجتماعیة بین الصحابة رضی الله عنهم

بهجت کامل عبداللطیف

الصحابة لغة من الصحبة وتعنی المعاشرة، أما فی الاصطلاح فالصحابی هو من لقی النبی صلى الله علیه وسلم مؤمنا به ومات على الإسلام ویدخل فیمن لقیه، کل من رأى الرسول صلى الله علیه وسلم رؤیة فهو من الصحابة،...

DOI: 10.33899/radab.2004.164899

الصفحات: 79-103
دلالة اللون فی الکومیدیا الانسانیة لبالزک

توفیق عزیز عبدالله

یتناول بحثنا هذا على دراسة دلالة اللون فی المجتمعات البشریة  بصورة عامة وفی الکومیدیا الإنسانیة بصورة خاصة. ثم وصف بلانس  الشخصیات وألوانها فی الکومیدیا الإنسانیة وما یحتویه کل لون من مفاهیم...

DOI: 10.33899/radab.2004.164890

الصفحات: 93-100
معظم العرب فی الشرقیون بقلم فیکتور هوغو

احمد امین توفیق

لغات أجنبیة. دخلت هذه الکلمات هذه اللغة بأشیاء ، والتی تفترض الظروف التاریخیة والثقافیة والسیاسیة ، إلخ ... التی تحدد مرورها. کانت الإمبراطوریة العربیة فی أوائل العصور الوسطى من المصادر العظیمة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164888

الصفحات: 101-113
المغرب العربی وضرورات التجمع الإقلیمی عود على بدء

محمد علی داهش

قضیة العمل العربی المشترک بعامة، والعمل المغاربی المشترک بخاصة، قضیة مصیریة وملحة یفرضها الواقع المعاش على ضوء التحدیات الداخلیة  والخارجیة التی یعیشها الوطن العربی. وهذه التحدیات معروفة وفاعلة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164909

الصفحات: 103-124
الثورة الداغستانیة / الشاشانیة 1834 - 1859

عصمت برهان الدین عبدالقادر

ترجع حدود إقلیم الداغستان ونظامه الحالی بوصفه إقلیما روسیاً إلى عام 1860. یقع الإقلیم فی القفقاس الشمالی بین خطی عرض 43ْ , 3 , 41 شمالاً ویحتل مساحة مقدارها (3 , 50) کم2 (13228 میل مربع) یحده من...

DOI: 10.33899/radab.2004.164900

الصفحات: 125-149
إسهامات الهروی فی تطور الفکر الجغرافی العربی فی القرن السادس للهجرة / الثانی عشر للمیلاد

عبدالجبار حامد احمد

الشیخ علی بن أبی بکر بن علی، أبو الحسن الهروی أصلا، الموصلی مولداً ومنشأ، الحلبی الوفاة، السائح المشهور ، ولد فی الموصل سنة (542هـ / 1147م)، وکان والده خرّاطاً، لذلک یعرف بابن الخرّاط ، ولا شک أن...

DOI: 10.33899/radab.2004.164919

الصفحات: 149-174
الممارسات الشوریة للخلفاء العباسیین حتى عام 247هـ

موفق سالم نوری

ربما لا تخلو الصورة التی رسمها المؤرخون للخلافة العباسیة من شیء من المبالغة أحیانا أو القسوة أحیانا أخرى. انبثقت من سردیات ومرویات أظهرت  خلفاء بنی العباس وکأنهم الأکثر استبداداً والأکثر إصدارا...

DOI: 10.33899/radab.2004.164912

الصفحات: 175-201
العلامات الدالة فی الکتابات المسماریة

خالد سالم اسماعیل

تزداد الحاجة إلى استخدام الأدلة أو الصور الکتابیة عند دراستنا لللغات القدیمة، ولا سیما أن مثل هذه اللغات لم یعد أحد یتکلم بها وبتعبیر أدق   بَطـُل استخدامها کلغة متداولة بین الناس. ومع ان الکتابة...

DOI: 10.33899/radab.2004.164904

الصفحات: 201-214
سبل العبور فی شعر صدر الإسلام

عبدالله فتحی الظاهر

للعبور فی المعاجم العربیة معانٍ عدیدة یقال: رَجُلٌ عَبْرُ أسفارٍ وَجَمَلٌ عَبْرُ أسفار: قویٌّ علیها ورجل عابر سبیل أی مار الطریق وعبر السبیل یعبرها عبورا: شقها؛ وهم عابرو سبیل، وعبّار سبیل ومن ذلک...

DOI: 10.33899/radab.2004.164907

الصفحات: 215-239
عمر بن عبد العزیز ناقداً

علی کمال الدین الفهادی

نظر الخلفاء الأمویون فی أمر الشعر روایة وإستنشاداً ونقداً، وکانوا یثیبون أو یحرمون، ولا سیما معاویة بن أبی سفیان وعبدالملک بن مروان، فقد ولی کل منهما الخلافة قرابة عشرین سنة استقرت بهما الحال...

DOI: 10.33899/radab.2004.164908

الصفحات: 239-252
جواب جملة یسألونک فی القرآن الکریم "دراسة نحویة"

عبدالجبار احمد صالح

من القضایا التی ظلت معلقة إلى حد الآن قضیة تصنیف الشرط کمفهوم وکمصطلح ولا مناص للناظر فی التراث النحوی الکلاسیکی وکذلک فی المحاولات المتحدثة هل الشرط حکم لغوی عام أم هو أسلوب ترکیبی  شأنه شان...

DOI: 10.33899/radab.2004.164918

الصفحات: 253-277
الجن وشیاطین الشعراء فی الأدب العربی

عمار حازم الشاهر, ان تحسین الجلبی

نظرة الشاعر الإسلامی إلى الجن ویبدو أن (روح القدس) حل بدیلا عن شیطان الشعر أو الجنی الذی یلقن الشاعر قصائده، فالإسلام ابعد نوعاً ما فکرة ارتباط الشعر بالجن لتأیید الرسول (علیه الصلاة والسلام)...

DOI: 10.33899/radab.2004.164921

الصفحات: 277-290
مجتمع المعلومات والمکتبة الإلکترونیة وتحدیاتهما فی الوطن العربی

محمود صالح اسماعیل

القراءة شعار واسع ولطیف یحمل فی طیاته الکثیر من المعانی والدلالات التی تقودنا إلى الحضارة وکیفیة تفعیل القراءة بأشکالها المختلفة مع التوقف عند حضارات التدوین والکتابة انطلاقا من حضارات بلاد...

DOI: 10.33899/radab.2004.164910

الصفحات: 291-312
الشمسیات ..... الواقع والطموح (دراسة میدانیة 2001)

رواء زکی الطویل

تقع قریة الشمسیات جنوبی مدینة الموصل وعلى بعد 20 کیلومترا، ویبلغ عدد السکان فی المنطقة (5975) نسمة، یشکل الذکور 21, 51 %  من المجموع الکلی للسکان، ویشکل الإناث 79, 48 % من المجموع الکلی للسکان....

DOI: 10.33899/radab.2004.164906

الصفحات: 313-332