المجلد 11 العدد 13

منشور: 1981-03-01

المحتويات


Research Paper
الحضارة العربیة فی الاندلس واثرها فی اوربا

توفیق سلطان الیوزبکی

فکر العرب فی تحریر أسبانیا بعد أن طردوا البیزنطیین من شمال أفریقیا، وکانت اسبانیا قبل الفتح قد ملکها الرومان حتى القرن الخامس للمیلاد ، ثم انقض الوندال والآلان والسویف ، الذین هم من القبائل...

DOI: 10.33899/radab.1981.166088

الصفحات: 9-36
الجذر التاریخی لمفهوم السبب والعلة من اللغة الى الاصطلاع

قاسم یحیى اسماعیل

تعتبر السببیة من المشکلات الفلسفیة الکبری کی نشات منذ المراحل الأولى التفکیر الانسان والتی تحتل بالنسبة إلى التفکیر الحدیث منزلة الصدارة ، فکانت مرضع اهتمام الفلاسفة والعلم فی الشرق والغرب . ولکی...

DOI: 10.33899/radab.1981.166089

الصفحات: 37-58
الموارد المالیة فی اقلیم أرمینیة خلال الحکم العربی 210هـ/652م - 247هـ/865م

صلاح الدین أمین طه

تحتل ارمینیة موقعا متمیزا بالنسبة للدولة العربیة الاسلامیة ، اذ انها تقع على اطراف بلاد الشام والجزیرة ، وان موقعها هذا یؤمن هذه الأقالیم من هجمات البیزنطیین خاصة بعد تحریرهما ، وهو الذی دفع العرب...

DOI: 10.33899/radab.1981.166090

الصفحات: 59-77
اضواء على سیف الرسول (ص)

خالد صالح العلی

اهتم الرسول الکریم منذ أن جاءه الوحی بأمره بنشر الاسلام والتأکید على أن الاسلام الدین الحق وإن الدین عند الله الاسلام ، ومن یبتغ غیر الإسلام دینا فلن یقبل منه»  کما أکد الاسلام على الوحدانیة...

DOI: 10.33899/radab.1981.166091

الصفحات: 79-95
منهج الطبرستی فی تفسیر الالفاظ : دراسة لغویة معاصرة

صبیح حمود الشاتی

هو الشیخ أبو علی الفضل بن الحسین بن الفضل ، ولد فی حدود سنة 470هـ فی أسرة متمیزة بالعلم والأدب ، درج اول حیاته فی طبرستان و درس فیها العلوم الدینیة والأدبیة واللغویة وتبحر فیها ، انتقل إلى المشهد...

DOI: 10.33899/radab.1981.166093

الصفحات: 96-140
جوانب من الحیاة الاجتماعیة فی عصر الرسالة الاسلامیة

نجلة قاسم الصائغ

یقدم هذا البحث دراسة من بعض نواحی الحیاة الاجتماعیة عند العرب فی عهد النبی صلى الله علیه وسلم. وقد اخترت جوانب معینة من الحیاة الاجتماعیة للمکان وهی الأطعمة والألبسة ومظاهر الزینة - فی ذلک المجتمع...

DOI: 10.33899/radab.1981.166094

الصفحات: 141-161
مظاهر الحضارة العربیة فی معجم المخصص لابن سیدة الاندلسی

احمد خطاب العمر

اهتم العرب بلغتهم فأخذوها نقلا عن الاعراب شفاها ، ثم احتاجوا لأن بیحفوها مسجلة خوف التغییر والضیاع ، وقد نقلوا فی هذا کثیرا من غریب اللغة ، فارادوا تفسیر معانیه ، فرجعوا إلى لغة العرب یطلبون شرح...

DOI: 10.33899/radab.1981.166095

الصفحات: 162-181
قصیدة بانت سعاد ومعارضتها

عمر محمد الطالب

کعب بن زهیر بن أبی سلمى المزنی وامه کبشة بنت عمار بن عدی بن سحیم وهی من بنی عبدالله بن غطفان .وهی أم سائر اولاد زهیر سالم وبجیر  . ولد عند اخواله بنی سحیم من غطفان وکان اکبر اولاد زهیر . ویبدو ان...

DOI: 10.33899/radab.1981.166096

الصفحات: 182-220
شخصیة الرسول الکریم (ص) فی شعر محمد الهاشمی

سالم احمد الحمدانی

الحدیث فی الشعر عن شخصیة الرسول الکریم (ص) قدیم فی أدبنا العربی ، فقد وقف الشعراء المسلمون منذ أطل فجر الدعوة الإسلامیة على الجزیرة العربیة ینافحون عن الدین الحدید ، ویردون سهام اعدائه بالعاطفة...

DOI: 10.33899/radab.1981.166097

الصفحات: 224-244
الدراسات القرآنیة فی السیرة النبویة لابن هشام

کاصد یاسر الزیدی

عنی المسلمون قبل کل شی بتدوین القرآن الکریم، إذ کان النبی (ص) بامر بکتابة ما بنزل من قرآن اولا بأول. وقد اتخذ کتابا ثقات عرفوا بالأمانة والصدق والإیمان. ولم بسمح اول عهد المسلمین بالاسلام بتدوین...

DOI: 10.33899/radab.1981.166098

الصفحات: 245-282
الاستشهاد بالحدیث النبوی فی معجم لسان العرب

حازم الحاج طه

قبل ان اخوض فی هذا الحدیث، یعنینی أن أوجه النظر إلى ما أردته فی العنوان فقط : ولست أربد بالبحث إلى التصدی لترجمة ابن منظور ترجمة وانیة تکافئ إمامته التی تبوأما فی اللغة والأدب، ولا التعریف بمعجم...

DOI: 10.33899/radab.1981.166099

الصفحات: 283-306
معالم الحظارة الاسلامیة فی خطب الرسول (ص)

حازم عبدالله خضر

من أبرز الأمور التی أجمع علیها المؤرخون والباحثون فی حقول التاریخ والأدب والحضارة أن الأسلام دین التحضر والتطور وأنه قد مکن أتباعه فی فترة قصیرة من الزمن أن یشیدوا حضارة ذات أسس رصینة و قواعد متینة...

DOI: 10.33899/radab.1981.166100

الصفحات: 307-334
المدائح النبویة والبدیع

مناهل فخر الدین فلیح

المدیح النبوی فن ادبی رفیع، لانه یعبر عن النوازع الروحیة والعواطف الدینیة. ولا ریب فی ذلک فالنوازع والعواطف لا تصدر الا عن قلوب مؤمنة صادقة. وقد حفل النظم العربی بهذا الفن قدیما وحدیثا وعرفت قصائده...

DOI: 10.33899/radab.1981.166101

الصفحات: 335-371
شخصیة الرسول الکریم فی شعر السیرة النبویة لابن هاشم

محمد علی الحبوبی

نحن هنا أمام شخصیة الرسول (ص) کما اتضحت فی شعر السیرة النبویة لابن هشام : شخصیة أحدقت بها صفات وعلاقات متباینات ومؤتلفات ، فتح کواها ابو طالب ، حین دعت الدواعی والأسباب ، ودلف آخرون من بعده ، کانت...

DOI: 10.33899/radab.1981.166102

الصفحات: 372-406
خطبة الوداع : دراسة بلاغیة تحلیلیة

جلیل رشید فلیح

جدیر بطلاب العربیة ورادتها وباحثیها ان بلتمسوا فی کلام أفصح من نطق بالضاد معالم الطریق إلى استشراف البلاغة العالیة المنزهة عن العیوب والمثالب، لتکون امامهم المثل الأعلى فی الاستهدءه بمعانیه وتمثل...

DOI: 10.33899/radab.1981.166103

الصفحات: 407-424
المدائح النبویة فی عصر الحروب الصلیبیة

ناظم رشید رشید

آل الشرق الأسلامی فی نهایة القرن الخامس الهجرة إلى فئات مبعثرة ، لابجمع بینها اتحاد ، ولا یضمها سلطان قوی . ففی کل ولایة أمیر یناوی جاره ، ویکید له، ویتربص به الدوائر ، لیشن الغارات على ولایته ،...

DOI: 10.33899/radab.1981.166104

الصفحات: 425-452
المدیح النبوی فی الشعر الاندلسی عهد الموحدین

منجد مصطفى بهجت

کانت وما تزال شخصیة الرسول (صلى الله علیه وسلم) من اکثر الشخصیات تأثیر فی عصرها و العصور التی تلته ویتجلى أثر شخصیته فی الأدب العربی واضحا، مشرقیه و مغربیه ، فقد ظل معینا ثرا یستلهم منه الادباء ،...

DOI: 10.33899/radab.1981.166107

الصفحات: 453-497
الحدیث النبوی الشریف من مصادر الدرس النحوی

عبدالجبار علوان النایلة

قبل مدة هل علینا هلال المحرم لسنة 1404 هـ فأشعر العرب والمسلمین بحلول قرن جدید هو القرن الخامس عشر الهجری - ومرور اربعة عشر قرنا على هجرة الرسول الکریم إلى (یثرب) المدینة المنورة ، وقیامه بارساء...

DOI: 10.33899/radab.1981.166108

الصفحات: 499-544
زوجات النبی الطاهرات فی السیرة النبویة لابن هشام

عبدالرزاق الصفو

حین یتجه الدارس إلى مصادر الشریعة الاسلامیة الاصیلة لإغناء أحکامها فی الاستدلال لایغیب عنه النظر إلى سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم - بعد القرآن الکریم والسنة النبویة عموما - لما حوته من أنماط...

DOI: 10.33899/radab.1981.166113

الصفحات: 545-581
المدن العربیة فی القرن الاول الهجری

عادل نجم عبو

کان لابد لعرب خلال حرب التحریر من قواعد ینطلقون منها وپشتون فیها فکانت مدن البصرة والکوفة والفسطاط والقیروان وواسط أهم تلک القواعد التی شهدت فی القرن الأول المجرى وهذه المدن اهمیة خاصة اذ أنها تمثل...

DOI: 10.33899/radab.1981.166109

الصفحات: 582-601
مظاهر الثقافة العربیة الاسلامیة فی الهند (العلوم العقلیة والفنون) أولا : العلوم العقلیة 602- 1118هـ / 1206-1707 م

حسین علی طحطوح, توفیق سلطان الیوزبکی

اشرنا فی الفصل الرابع إلى أن مواد العلوم العقلیة بدأت تظهر فی المناهج المدرسیة إلى جانب مواد العلوم الدینیة النقلیة منذ القرن الثامن الهجری / الرابع عشر المیلادی وحظیت بتشجیع واهتمام السلاطین...

DOI: 10.33899/radab.1981.166110

الصفحات: 602-626
العلاقات التجاریة بین العرب والصین فی القرون الوسطى : بحث مستل من رسالة ماجستیر

طارق فتحی سلطان, عبدالمنعم رشاد

کانت للعرب صلات تجاریة مع بلاد الصین فی القرون الوسطى ، اذ کان للعرب دور کبیر فی استیراد وتصدیر السلع من وإلى الصین، کما لعب العرب دور الوسیط فی نقل السلع بین بلاد الصین و غیرها من الأقطار، ونظرا...

DOI: 10.33899/radab.1981.166111

الصفحات: 627-648
ملامح العروبة فی شعر العصر العباسی

عصام علی

ذا البحث لیس من اهدافه أن یجری مسحا شاملا لمعانی العروبة و عناصرها فی شعر العصر العباسی ، فلقد کان هذا الشعر عربیا شکلا ومحتوى حتى على لسان من تهجم على العروبة فی بعض معانیه . ولکننا نحاول محاولة...

DOI: 10.33899/radab.1981.166112

الصفحات: 649-678