الافادة من المستودعات الرقمية من وجهة نظر تدريسيي جامعة الموصل : كلية الآداب انموذجـا

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
390-406

الملخص

اصبحت المستودعات الرقمية ضرورة حتمية في يومنا هذا لكل جامعة او مؤسسة اكاديمية تسعى الى ادارة وتنظيم مصادر المعلومات وحفظها على المدى الطويل , إذ توفر المستودعات الرقمية مجموعة كبيرة من مصادر المعلومات التي تستخدم لمواكبة التطورات وانجاز البحوث العلمية ودعم المناهج الدراسية , جاءت هذه الدراسة لقياس مدى الافادة من المستودعات الرقمية من وجهة نظر تدريسيي كلية الآداب في جامعة الموصل ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لهذا النوع من الدراسة, واستخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات وتم توزيعه على 50% من المجموع الكلي لمجتمع الدراسة ( وهم تدريسيو كلية الآداب في جامعة الموصل ) والبالغ عددهم ( 341 ) تدريسياً حددت الدراسة عينة طبقية عشوائية من تدريسيي كلية الآداب  بعدد ( 171 ) من جميع اقسام الكلية , تم توزيع الاستبانة وكانت نسبة الاسترجاع ( 100% ) من عدد الاستبانات الموزعة لاستطلاع آرائهم , توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان اهمها ان عينة الدراسة لديها معرفة بالمستودعات الرقمية وقد جاءت بنسبة ( 64 % ) عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي التي كان لها الدور الكبير في التعريف بالمستودعات الرقمية , وان نسبة ( 63 % ) من افراد عينة الدراسة يحققون الافادة الكبيرة من المستودعات الرقمية والتي تعدُّ الحافظة الاكاديمية للنتاج الفكري ومنصة لنشر البحوث العلمية .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

راكان عرب الطائي ر. (2025). الافادة من المستودعات الرقمية من وجهة نظر تدريسيي جامعة الموصل : كلية الآداب انموذجـا. اداب الرافدين, 55(101), 390–406. https://doi.org/10.33899/radab.2024.155674.2281