مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على السلوك الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيهــا ( دراسة ميدانية في مدينة الموصل)

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2025
##editor.issues.pages##
300-314

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على السلوك الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطلبة من وجهة نظر مدرسيهم , ولتحقيق أهداف البحث صممت استبانة تتكون من محورين أساسين فضلا عن البيانات الاولية , احتوى المحور الاول على الفقرات الإيجابية والسلبية وتاثيرها على السلوك الاجتماعي والبالغ عددها(20) فقرة بواقع (10) فقرات للجانب الايجابي و(10) تمثل الجانب السلبي , و ضم المحور الثاني الفقرات الايجابية والسلبية وتاثيرها على التحصيل الدراسي والبالغ عددها (14) فقرة بواقع ( 7 ) فقرات لكل جانب , طبقت الاستبانة على عينة تمثل مدرسي المرحلة الاعدادية والبالغ عددهم (110) مدرساً ومدرسة بواقع (54) ذكرا و(56) أنثى , اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي وهو من البحوث الوصفية التحليلية , تمت معالجة البيانات احصائياً , وصل البحث الى عدد من النتائج، أهمها أن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثيراً أيجابياً وآخر سلبياً على السلوك الاجتماعي للطلبة وعلى تحصيلهم الدراسي , إذ ساهمت في تزويد الطلبة بمعلومات ومعارف جديدة , وشجعت على الحوارات والمناقشات وعلى القراءة والمثابرة فضلاً عن تنمية التفكير الابداعي أما اثرها السلبي فقد سببت اللامبالاة وهدراً في الوقت الذي يقضيه الطلبة في التصفح , الى جانب العنف والتنمر وانتهاك خصوصيات الآخرين , وكذلك الشعور بالعزلة الاجتماعية والوحدة كما انتشرت  بين الطلبة ظارهرة الوشم على الجسد وشرب الاراكيل , وقصات الشعر الغربية فضلاً عن انها شتت انتباه الطلبة داخل المحاضرات واهمال المواد الدراسية والواجبات والنوم في اثناء الدرس.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

سعيد عبدالله الخالدي ه. (2025). مواقع التواصل الاجتماعي وانعكاساتها على السلوك الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيهــا ( دراسة ميدانية في مدينة الموصل). اداب الرافدين, 55(101), 300–314. https://doi.org/10.33899/radab.2024.153716.2233