مستوى القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی مدینة الموصل من وجهة نظر مدرسیهم

القسم: بحث
منشور
Feb 1, 2023
##editor.issues.pages##
86-103

الملخص

تقوم القیادة الخادمة بدور مهم فی ادارة المدرسة إذ تمثل عنصراً فعالاً فی سیر عمل المدرسة وتعد القیادة الخادمة محوراً مهماً فی العملیة الاداریة  لما تقوم علیة من خدمة المدرسین والعاملین والمراجعین فتعمل على مساعدة المدرسین فی انجاز الاعمال الموکلة الیهم ، وتشرکهم فی اتخاذ القرارات التی تخص عمل المدرسة ,وتشرکهم ایضا فی تحدید الاهداف التی من خلالها یمکن تحقیق رؤیة ورسالة المدرسة، والقیادة الخادمة تنبع من رغبة المدیر فی خدمة الاخرین على حساب رغبته الشخصیة.هدف البحث التعرف على مستوى القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسیهم , من خلال الإجابة على التساؤلات : ما مستوى القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسیهم  بشکل عام ؟. وهل هناک فرق ذو دلالة إحصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی مستوى القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسیهم  تبعا لمتغیرات ( الجنس , التخصص , سنوات الخدمة ) ؟ . واعتمد الباحث المنهج الوصفی التحلیلی و تألف المجتمع للبحث الحالی من مدرسی المدارس المتوسطة فی مدینة الموصل للعام الدراسی 2021-2022 حیث بلغ عدد المدرسین فی المدارس المتوسطة لمدینة الموصل بجانبیها الایمن والایسر (2612) مدرس ومدرسة , و تکونت عینة البحث من (350) من المدرسین فی المدارس المتوسطة فی مدینة الموصل . ولغرض تحقیق اهداف البحث تطلب قیام الباحث ببناء مقیاس القیادة الخادمة وبعد التحقق من صدق وثبات اداة البحث اصبحت بصیغتها النهائیة مکونة من (31) فقرة , واستخدم الباحث الوسائل الاحصائیة المناسبة لتحقیق اهداف البحث مستعینا ببرنامج الحقیبة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS) متمثلة بالاختبار التائی لعینة واحدة , والاختبار التائی لعینیتین مستقلتین , ومعامل ارتباط بیرسون , الاختبار التائی لدلالة معامل الارتباط , معامل الفا کرونباخ . وبعد تحلیل البیانات إحصائیا أظهرت النتائج ان لدى مدیری المدارس المتوسطة مستوى مرتفع من القیادة الخادمة من وجهة نظر مدرسیهم , وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة تُعزى لمتغیر ( الجنس / التخصص / سنوات الخدمة) بین افراد عینة البحث و قدم الباحث توصیات منها اشراک مدیری المدارس فی الدورات التدریبیة لتعزیز مستوى قیادتهم الخادمة، وکذلک رفع کفائتهم فی مجال النمو المهنی للعاملین فی المدرسة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abdulsalam Sultan, I., & Aziz Fandy Al-Jubouri, A. (2023). مستوى القیادة الخادمة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی مدینة الموصل من وجهة نظر مدرسیهم. دراسات موصلية, 16(66), 86–103. https://doi.org/10.33899/dm.2023.177271