تقييم تجربة التعليم عن بعد للمرحلة المتوسطة في تربية قضاء تلكيف

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jan 1, 2024
##editor.issues.pages##
163-184

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للبحث في نسب النجاح للمراحل المنتهية (الثالث المتوسط) للمدارس لتابعة لتربية قضاء تلكيف و المدارس التابعة لمخيمات النازحين في دهوك اذ شملت الدراسة نتائج 4137 طالباً وطالبة في 56 مدرسة للعام 2017 كنموذج لسنوات الدراسة الحضورية قبل الجائحة و مقارنتها مع نتائج العام 2021 لنفس المدارس في ظل التعليم الالكتروني، لبيان أهمية التعليم الالكتروني في عصرنا الحالي و الاعتماد عليه كاسلوب فعال و ساند للتعليم الحضوري .اذ أظهرت الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً في نسب النجاح العامة اذ بلغت 43 % عام 2021 حصيلة نسب النجاح للتعليم الالكتروني بالمقارنة مع نفس المدارس عام 2017 اذ بلغت 17.5 % هي نسبة النجاح العامة لكافة مدارس قضاء تلكيف، اما في مايخص طلبة المخيمات أيضا شهدت ارتفاعاً طفيفاً لنسب النجاح العامة بلغ 25.8% لعام 2021 بالمقارنة مع نسبة 19.4% للعام 2017.وشملت الدراسة كذلك ترتيب المدارس الخمسة الأولى من حيث نسب النجاح في التعليم الالكتروني لتربية تلكيف وهي ثانوية المنار للبنين بنسبة نجاح عامة 100% تليها ثانوية القوش للبنات بنسبة 75% ثم متوسطة تلكيف للبنات 74.1 % و متوسطة قره قوينلي للبنات بنسبة 70%.اما المدارس التي تصدرت المراتب الخمسة الأولى لنسب النجاح في مخيمات النازحين هي ثانوية ايسيان المختلطة بنسبة 57% تليها برده رش 44.8% و متوسطة مام رشان 37.7% كبرتو المختلطة بنسبة 33.3% واخيراً متوسطة شاريا 30.5%

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

رباح عبد اللطيف ك. (2024). تقييم تجربة التعليم عن بعد للمرحلة المتوسطة في تربية قضاء تلكيف. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(132), 163–184. استرجع في من https://edusj.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/43335