إدراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة

القسم: Article
منشور
Jun 1, 2021
##editor.issues.pages##
463-488

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على ادراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة , من خلال الاجابة على الاسئلة التالية:- 1-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى طلبة المرحلة الجامعية تبعا لمتغير الجنس والتخصص العلمي . 2-هل هناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين إدراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا لدى أفراد عينة البحث ككل. واقتصر البحث على طلبة الكليات العلمية والانسانية في جامعة الموصل للعام الدراسي (2012-2013) , وتضمنت عينة البحث من (744) طالباً وطالبة موزعين على (6) كليات منها (3) علمية وكذلك (3) انسانية, ولتحقق هدف البحث اعد الباحث المقاييس التالية:- مقياس ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا الذي تم بنائه من قبل الباحث . وتم التحقق من صدق المقاييس باعتماد (صدق المحتوى والصدق الظاهري وصدق البناء) وتم حساب القوة التميزية لفقرات المقاييس , أما الثبات فتم حسابه بطريقة الفاكرونباخ , واعادة الاختبار لكل المقاييس , وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وأظهرت النتائج ما يأتي:-1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس والتخصص الاكاديمي . 2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى ادراك ما وراء المعرفة تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي . 3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا لدى افراد عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس . 4- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى مرونة الانا تبعاً لمتغير التخصص, ولصالح التخصص العلمي. 5- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المتغيرين ادراك ما وراء المعرفة ومرونة الانا.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

محمد نادر ا. (2021). إدراك ما وراء المعرفة وعلاقته بمرونة الانا لطلبة الجامعة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(3), 463–488. https://doi.org/10.33899/jeh.2021.178482