البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان
الملخص
يعنى هذا البحث بدراسة البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان , تضمن البحث أربعة فصول, الاطار العام للبحث وتحددت فيه مشكلة البحث والحاجة الية مع تبيان لأهمية وجودة , وكان التساؤل الذي يعد مشكلة البحث ماهو الضاغط الفكري المنعكس بأثره على البنية الشكلية والدلالية المتحققة جماليا في رسوم رائد فرحان , وتضمن هدف البحث الكشف عن البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان , تلاه ارساء حدود البحث بعدها تم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان , من ثم تقديم الاطار النظري والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع , وقد حدد الباحث ثلاثة عناوين ضمنية داخل هذا الاطار لتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية كانت كالاتي , المبحث الاول . مفهوم البنيوية اما المبحث الثاني مفهوم الشكل واشتغالاته في الفن , بينما انفرد المبحث الثالث , بمدخل تاريخي في تجربة وحياة الفنان رائد فرحان . اما الفصل الثالث فقد خصص لأجراءات البحث , عبر كشف المجتمع المدروس والعينة المختارة منه (4لوحات) ومن ثم تحديد اداة البحث وتحديد منهجيتة , تلا ذلك تحليل العينة اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث ومنها 1- أتضح بشكل عام داخل اعمال الفنان التوازن لوحدات العمل وانسجامها مع الكتلة المهيمنة باظهار مركز مؤثر لاتستطيع الأشكال الملونة من حولة التأثير علية 2- يشكل الفضاء لدى الفنان عنصرا جماليا ودلاليا من خلال نظام تصميمي , اذ نلحظ فضاء بتجريدية هندسية فضلا عن الرسم التقليدي الذي يكون غالبا في مقدمة العمل.