البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان

القسم: Article
منشور
Sep 1, 2024
##editor.issues.pages##
46-56

الملخص

يعنى هذا البحث بدراسة البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان , تضمن البحث أربعة فصول, الاطار العام للبحث وتحددت فيه مشكلة البحث والحاجة الية مع تبيان لأهمية وجودة , وكان التساؤل الذي يعد مشكلة البحث ماهو الضاغط الفكري المنعكس بأثره على البنية الشكلية والدلالية المتحققة جماليا في رسوم رائد فرحان , وتضمن هدف البحث الكشف عن البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان , تلاه ارساء حدود البحث بعدها تم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان , من ثم تقديم الاطار النظري والمؤشرات التي اسفر عنها التنظير الاكاديمي للموضوع , وقد حدد الباحث ثلاثة عناوين ضمنية داخل هذا الاطار لتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية كانت كالاتي , المبحث الاول . مفهوم البنيوية اما المبحث الثاني مفهوم الشكل واشتغالاته في الفن , بينما انفرد المبحث الثالث , بمدخل تاريخي في تجربة وحياة الفنان رائد فرحان . اما الفصل الثالث فقد خصص لأجراءات البحث , عبر كشف المجتمع المدروس والعينة المختارة منه (4لوحات) ومن ثم تحديد اداة البحث وتحديد منهجيتة , تلا ذلك تحليل العينة اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث ومنها 1- أتضح بشكل عام داخل اعمال الفنان التوازن لوحدات العمل وانسجامها مع الكتلة المهيمنة باظهار مركز مؤثر لاتستطيع الأشكال الملونة من حولة التأثير علية 2- يشكل الفضاء لدى الفنان عنصرا جماليا ودلاليا من خلال نظام تصميمي , اذ نلحظ فضاء بتجريدية هندسية فضلا عن الرسم التقليدي الذي يكون غالبا في مقدمة العمل.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

غانم محمد ع. (2024). البنية الشكلية والدلالية في رسوم الفنان رائد فرحان. مجلة فنون الرافدين, 1(3), 46–56. استرجع في من https://edusj.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/40405