فاعلية المدرسين التعليمية وعلاقته بالرضا الوظيفي
الملخص
يهدف البحث قياس مستوى فاعلية المدرسين التعليمية وقياس مستوى الرضا الوظيفي لدى المدرسين والمدرسات في المرحلة الثانوية في مركز محافظة نينوى ، والتعرف على دلالة العلاقة بين فاعلية المدرسين التعليمية والرضا الوظيفي للمرحلة الثانوية في مركز محافظة نينوى ، والتعرف على العلاقة بين مجالات فاعلية المدرسين التعليمية والرضا الوظيفي.
تألفت عينة البحث من (300) مدرس ومدرسة اختيروا بالطريقة العشوائية من (16) مدرسة ثانوية، وللتحقق من اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس لفاعلية المدرسين التعليمية، استناداً الى الادبيات السابقة وبخاصة ( Moreno , 2010 : 12-18 ) وقد تألف المقياس بصيغته النهائية من (35) فقرة وموزعة على أربعة مجالات، وتبنى الباحثان مقياس الرضا الوظيفي المعُد من (معاني: 2015) والمؤلف من (22) فقرة، وقد استخرج الباحثان الخصائص السيكومترية لمقياس فاعلية المدرسين التعليمية ، فيما اكتفوا بإيجاد الصدق الظاهري والثبات لمقياس الرضا الوظيفي .
وبعد تطبيق المقياسين جرت معالجة البيانات المتحصل عليها من اجابات افراد العينة احصائياً بوساطة استعمال برنامج الحقيبة الاحصائية (SPSS) الذي تضمن مجموعة من الاساليب الاحصائية منها معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لعينة واحدة.
اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في قياس مستوى فاعلية المدرسين التعليمية وكذلك في قياس مستوى الرضا الوظيفي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين فاعلية المدرسين التعليمية مع الرضا الوظيفي ، ووجود علاقة ارتباطية دالة بين مجالات فاعلية المدرسين التعليمية والرضا الوظيفي.
في ضوء نتائج البحث وضع الباحثان عدداً من التوصيات منها تجديد معلومات المدرسين وتنميتها في ضوء التطورات الحديثة، واشراك خبراء من الجامعات المحلية في وضع برامج او دورات تدريبية لأعداد المدرسين ، وتشجيع مدراء المدارس على عقد العديد من اللقاءات ، والتعرف على الصعوبات الموجودة داخلها ، وزيادة الاهتمام بالحوافز المادية والمعنوية للمدرسين، لما لها من تأثير في زيادة فاعليتهم التعليمية ورضاهم الوظيفي عن عملهم.
كما قدم الباحثان عدد من المقترحات منها اجراء دراسات علائقية بين فاعلية المدرسين التعليمية ومتغيرات اخرى مثل التحصيل الدراسي للطلبة، ومرونة التدريس، والتفكير الابداعي، والاتزان الانفعالي.
المراجع
- - ابو الديار، مسعد نجاح (2012): القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم، مركز تقويم وتعليم الطفل، الكويت.
- - بن صافي، عبد الرحمن (2013): اثر اختلاف تقديرات ليكرت على الخصائص السيكومترية للاستبيان، دراسة مقارنة بين التقدير الثلاثي و الخماسي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، رسالة ماجستير غير منشورة، الجزائر.
- - ----- (2017): دراسة تقييمية لطرق تقدير صدق وثبات ادوات جمع المعطيات في اطروحات الدكتورة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، رسالة دكتورة غير منشورة، الجزائر.
- - توق واخرون، محي الدين واخرون (2003): اسس علم النفس التربوي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا.
- - الجلبي، سوسن شاكر (2005): اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، دمشق، مؤسسة علاء الدين للطباعة والتوزيع، سوريا.
- - حنا وخوري ، فاضل عبد الله ورشا حليم (2017): أثر الرضا الوظيفي في تحسين الأداء الوظيفي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام، دراسة ميدانية في محافظة طرطوس، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد (39)، العدد (5)، 439-461، سوريا.
- - الحوتي، خالد علي سعيد (2018): الرضا الوظيفي وعلاقته بفاعلية أداء العمل في الإدارة الحكومية، دراسة تطبيقية على مديري المدارس العامة بمدينة بنغازي، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، رسالة ماجستير غير منشورة، ليبيا.
- - ربابعة، عمر محمد (2020): خصائص المعلم الفعال من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الثانوية في مديرية تربية وتعليم قصبة إربد، إربد للبحوث والدراسات الانسانية، المجلد (22)، العدد (2)، الاردن.
- - الربعي، محمد بن عبد العزيز (2013): مدخل لفهم جودة عملية التدريس/ المنهج، ادوار المعلم، مدخل التدريس، الجودة التعليمية، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن.
- - الزغول، عماد عبد الرحيم (2005): الاحصاء التربوي، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، الاردن.
- - شتيات، محمد اسعاف فياض (2018): الرضا الوظيفي وعلاقته بتطوير اداء المعلمين في مدارس لواء بني كنانة، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل، العدد (41)، العراق.
- - طه، ابو بكر هارون علي (2017): الرضا الوظيفي لدى الفاعلين لرئاسة وزارة التنمية الاجتماعية ولاية الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الرباط الوطني، رسالة ماجستير غير منشورة، السودان.
- - عبد الخالق، احمد محمد (1996): قياس الشخصية، جامعة الكويت، لجنة التأليف والتعريب والنشر، الكويت.
- - عبد النبي، فاتحي (2016): الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الاصلاح التربوي، دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر فنوغيل، وزاوية كنتة، ورفان، ولاية ادرار، جامعة محمد خيضر، بسكرة، رسالة دكتورة غير منشورة، الجزائر.
- - عسلي ، نور الدين ( 2009 ) : ادارة الصراع وأثرها على الرضا الوظيفي للعاملين ، دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضلة – ولاية المسيلة ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسير ، جامعة الجزائر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجزائر .
- - عبيدات واخرون، ذوقان (1984): البحث العلمي مفهومه وادواته واساليبه، دمشق، دار الفكر، سوريا.
- - عليليش، عيسى (2019): اتجاهات مدراء المتوسطات نحو مادة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى اساتذة التربية البدنية والرياضية، دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية تيارت، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة اكلي محند اولحاج – البويرة، رسالة دكتورة غير منشورة، الجزائر.
- - عبد الجواد، نور الدين محمد (1993): مقياس الرضا الوظيفي للمعلمين، الرياض، دار المنظومة، المجلد (8)، العدد (1)، السعودية.
- - عزاوي، راقية ابراهيم (2008): فاعلية الذات وعلاقتها بالدافع المعرفي لدى مدرسي المرحلة الثانوية في مركز محافظة نينوى، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة الموصل، رسالة ماجستير غير منشورة، العراق.
- - عيسوي ، عبد الرحمن ( 1992 ) : علم النفس علم وفن ، بيروت ، دار النهضة العربية ، لبنان .
- - قحوان، محمد قاسم علي قاسم (2012): التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع، الاردن.
- - مهاني، رندة نمر توفيق (2010): دور المعلم المساند في تحسين العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين الدائمين في مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات غزة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية – غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، فلسطين.
- - معاني، ناجح راضي علي (2015): درجة التحفيز والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما من وجهة نظر مدراء المدارس الحكومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير غير منشورة، فلسطين.
- - مخائيل، امطانيوس نايف (2016) بناء الاختبار والمقاييس النفسية والتربوية وتقنيتها، عمان، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، الاردن.
- - نشواتي، عبد المجيد (2003): علم النفس التربوي، عمان، دار الفرقان للنشر والتوزيع، الاردن.
- - يوسف، سهيل (2016): فاعلية الذات وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية، كلية التربية، جامعة دمشق، رسالة ماجستير غير منشورة، سوريا.
- - Anderson, L, W (2004): Increasing tearcher effectiveness. 2ned, International institute or educational planning, unesco, Paris.
- - Anastasi, A (1997): Psychology psychologists and psychological testing American Psyvhologist. 22(4) , pp ( 297 – 306 ).
- - Bandura, A (1983): Temporal dynamics and decomposition reciprocal determinism A reply to Philip cud on or, Psychological Review, go (2), pp. (166-179).
- - , A (1989 a): Human agency in social cognitive theory, Australian Journal Manag evlen, 13 (2) , pp. (275-302).
- - , A (1989 b): Social cognitive theory .In R.rasta (Ed) of child Development, Green wich, C.TTAI press Canada, pp. (1-26).
- - , A (1994): Self – efficacy in U.S Rawchau dran (Ed.s), Encyclopedia of human behavior, Academic press, New York, Vol (4), pp. (7-81).
- - Bransford, J., Danting – Hammond, L. and Lepage, p. (2005): Introduction. In l. Danting – Hammond and Bransford (Eds.), Preparing Teachers' for a changing world: What Teachers should learn and be able to do, pp. (1-39), San Francisco.
- - Kyriakides and Tsangaridou, Leonidas and Niki (2008): Towards the development of generic and differentiated models of educational effectiveness: A study on school and teacher effectiveness in physical, British Educational Research Jourmal, Vol (34), No (6) .
- - Moreno, R. (2010): Educational Psychology, Firstedition, John Wiley and Sons, Inc, New York.
- - Sammons and Bakkum, Pam and Linda (2011): Effective Schools, Equity and Teacher Effectiveness: A Review to the Literature, Professorate, Vol (15), No (3).





