فضاء التشكيل الشعري في قصيدة ( زمار وعريس الشفق) لمحمد صابر عبيد
الملخص
يبدو لي ان دراسة نص واحد من جانب محدد لها اثر واضح في الوصول الى عمق النص وقعر دلالاته وهو بذلك يجنبنا زيادة مساحة المدروس وقلة خصوبة المستنتج من هنا انطلقنا في دراسة قصيدة ( عريس الشفق/ زمار) بكل ما تحتويه على حد معرفتنا ، فهناك أمر – لا بل خاصية – تميز تجربة محمـد صابر عبيد الشعرية العروضية، وهي سيطرة الفضاء الخليلي على تجربته كلما احتدمت ، فضلاً عن أن دراسة العنوان وما يحمله من مدلولات وعلاقات توليدية بين الداخل والخارج نصي- ذاتياً وموضوعياً- في أشكال مبهمة وواضحة, خفية وجلية ، واثر التدخلات البصرية والاستفهامية