قياس مستوى الدافع المعرفي في مادة التربية الاسلامية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jan 1, 2024
##editor.issues.pages##
527-544

الملخص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى قياس مستوى الدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وتكون مجتمع البحث من طلاب وطالبات المرحلة الاعدادية بفرعيها الادبي والعلمي لمديرية تربية نينوى وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته اغراض الدراسة واجريت الدراسة على عينة مكونة من (324) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من اصل (67331) التي يتكون منه مجتمع البحث الحالي، واعد الباحث مقياس الدافع المعرفي الذي تكون من (20) فقرة بواقع ثلاث بدائل لأربع محاور للبحث (المحور الاول :الرغبة في التعلم، المحور الثاني :التفاعل الصفي، المحور الثالث: الاستكشاف، المحور الرابع :الميل نحو المطالعة) واستعمل الباحث الاستبانة اداة لبحثه وبعدها اجرى عملية التحقق من الصدق الظاهري لها مع تحقق الثبات باستعمال معامل ارتباط بيرسون واختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات اهمها انه يوجد فرق في مستوى الدافع المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية بشكل عام ، اما في متغيري الجنس والتخصص فانه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) ويعزو الباحث ذلك الى ضرورة مساهمة الجهات التربوية المسؤولة في عملية استثمار الدافع المعرفي لدى الطلبة بما يساهم في إثارة النشاطات العلمية والمشاركات والمسابقات المدرسية في هذا المجال بما يساهم في تحقيق تقدم علمي ودراسي وصولا إلى حالات التفوق والإبداع في مجال العلم والمعرفة .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

عبد احمد ت. (2024). قياس مستوى الدافع المعرفي في مادة التربية الاسلامية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(131), 527–544. استرجع في من https://edusj.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/44106