التأثير التنبؤي لاستعمال الوسائل التكنولوجية والكفاءة المهنية في مستوى الرضا الوظِيفي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة نينوى
الملخص
التربية الرياضية أحدى العلوم التي تروم تغيير السلوك إيجابياً من خلال المشاركة في الانشطة الحركية، وتقع هذه المسؤولية على عاتق معلمي التربية الرياضية، لذا من الضروري زيادة مؤهلاتهم لإثراء نظام التعليم بشكل عام، ويجب أن يَكون مُعلم التربِية الريِاضية عاملاً بما يتماشى مع مَنهجية التَعلِيم المعاصرة وان يدرك عملية التعليم المتعلقة بتخصصه, ويجب أن يكون لديه أيضا العديد من المؤهلات التي تدعم مجال عمله، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التأثير التنبؤي لاستعمال الوسائل التًكنولوجية و الكفاءة المِهنية على مستَويات الرضا الوظِيفي لمعلمِي التَربية الرِياضية. اسلوب العلاقات الارتباطية، تكونت عينة الدراسة من (116) معلماً ومعلمة تربية رياضية من معلمي مدارس محافظة نينوى، تم استخدام مقياس الكفاءة الذاتية للمعلمين ومقياس الرضا الوظِيفي في الدراسة. تم استخدام الإحصاء الوصفي وتحليل ارتِباط بِيرسون وتَحليل الإنحِدار الهرمي للتحليل. اظهرت النَتائج علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة إحصائية بين استعمال الوسائل التكنولوجية ومستوى الرِضا الوَظيفي، كما اظهَرت مساهمة الكفاءة المهنية في مستوى الرِضا الوظِيفي بنسبة(16%) واستنتج الباحث أن المعلمين يشعرون بأنهم أكثر كفاءة من الناحية المهنية عندما يستعملون الوسائل التكنولوجية المرتبطة بمجال عملهم، كما أن لديهم مستوى أعلى من الرِضا الوَظيِفي. ويوصي الباحث بإجراء دراسات مماثلة في تخصصات مختلفة.