التعليم العالي في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين

القسم: Article
منشور
Jan 1, 2024
##editor.issues.pages##
327-342

الملخص

إنَّ المنظور التربوي الحديث لمؤسسات التعليم العالي كأنظمة اجتماعية مفتوحة تؤثر وتتأثر بالبيئة المحيطـة بها على مستوى محلي أو عالمي ، ويجعلنا نؤكد على المتغيـرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية والتقنية وغيرها التي تُحيط بنا ، هي التي تحدد وتشكل دور هـذه المؤسسات ، وتعيننا على تقييم هذا الدور وفعاليته بمدى استجابة هذه المؤسسات لهذه المتغيرات . ولتنـــــــاول موضوع البحث لابـد من الحديث أولاًَ عن ســــــــمات وملامح القرن الحادي والعشرين (بداياته على الأقل) ، والتي أصبحت تلوح بحجم التحدي الذي يواجه مؤسسات التعليم العالي في عالمنـا العربي بشكل عـام وفي العراق بشكـل خاص ، ومن ثـم الحديث عن واقع مؤسسات التعليم العالي في الوطـن العربي ، وأخيراً ماذا يجب على مؤسساتنا أن تعمل لمواجهة هذه التحديات

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

احمد اسماعيل م. (2024). التعليم العالي في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4, 327–342. استرجع في من https://edusj.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/43718