أثر أنموذج كوكس وماسيالاس في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Sep 1, 2023
##editor.issues.pages##
99-120

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج كوكس وماسيالاس في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة اللغة العربيةولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية وهي كالآتي :- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق أنموذج كوكس وماسيالاس ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .أما عينة البحث فقد تم اختيارها قصدياً من مجتمع البحث وتكونت من طلاب الصف الخامس الأدبي في (إعدادية النيل للبنين) في مدينة الموصل من العام الدراسي (2021 – 2022 م)، وقد بلغ عددها (61) طالباً توزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج كوكس وماسيالاس و(30) طالباً للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .استعمل الباحثان المنهج التجريبي وأجرى عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت : العمر الزمني محسوباً بالشهور، ودرجة مادة اللغة العربية للعام السابق، التحصيل الدراسي للعام السابق (المعدل العام)، وحاصل الذكاء، واختبار التفكير الناقد .ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة : الاختبار التحصيلي بوصفه أداة للبحث، وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات .وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداتين طبقت التجربة في الكورس الأول للعام الدراسي (2021 – 2022 م) يوم الخميس الموافق (11/11/2021م) واستمرت كورساً دراسياً كاملاً وانتهت يوم الثلاثاء الموافق (18/ 1/2022م)، إذ تم تطبيق الاختبار التحصيلي يوم الخميس الموافق (20 / 1 / 2022 م) على مجموعتي البحث، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

يونس النعيمي ر., & اسماعيل الطائي س. (2023). أثر أنموذج كوكس وماسيالاس في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(121), 99–120. استرجع في من https://edusj.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/43605