استكشاف استعمال التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة والتعلم التصويري للغة في صف مختار من المدارس الثانوية في إقليم كوردستان
الملخص
تستكشف هذه الدراسة احتماليات التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة والنحو العرفني وخاصة التعلم التصويري في صف علم الاحياء للدراسة الثانوية. فهو يقوم بفحص ما اذا قام مدرس الاحياء بتطبيق مبادئ التعلم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة والنحو العرفني اثناء التعليم. كما ويقيم تأثير الكفاءة اللغوية على قدرة الطلاب على تطبيق التفسيرات العرفنية لأفعال الفعل وحروف الجر المكانية بدقة، فأن البحث يستخدم نهجاً مختلط الأساليب من خلال دمج الاختبار التشخيصي لمستوى الطلاب والملاحظات الصفية. ويقوم الاختبار التشخصي بتقييم فهم طلاب الصف الحادي عشر لعناصر لغوية محددة ، خصوصاً الذين يكون مستواهم اللغوي من درجة B2 و C1 وقدرتهم على تحديد وتطبيق التفسيرات التصويرية الصحيحة في سياق علم الاحياء. وتركز الملاحظات الصفية فيما اذا قام المعلم بدمج المحتوى التصويري مع اللغة بالإضافة الى فعالية الأنشطة اللغوية ومشاركة الطلاب بشكل عام وايصال التعليمات للطلاب. تهدف النتائج إلى إثبات ما إذا كانت التعليمات واضحة حول التفسيرات التصويرية للغة تعزز فهم الطلاب لمحتوى علم الأحياء ومهاراتهم اللغوية ، مما يشير إلى أن التركيز المزدوج على اللغة والمحتوى يمكن أن يثري التعلم دون الحاجة إلى وقت إضافي مكثف في الفصل الدراسي. يجادل هذا البحث امكانية دمج رؤى النحو العرفني في منهجيات التعليم القائم على التكامل بين المحتوى واللغة وامكانيته على تعزيز فهم المبادئ للطلاب ويحسن أدائهم الأكاديمي في سياق لغة ثانية.